مع الببلاوي ...عﻼمات الساعة الصغري و الكبري باﻻحاديث
كثرة الشرط وأعوان الظلمة
انتشار الزنا
انتشار الربا
ظهور المعازف واستحﻼلها
كثرة شرب الخمر واستحﻼلها
زخرفة المساجد
التطاول في البنيان
وﻻدة اﻷمة ربتها
كثرة الفتن
تقارب الزمان
تقارب اﻷسواق
ظهور الشرك في هذه اﻷمة
ظهور الفحش وقطيعة الرحم
تشبب المشيخة
كثرة الشح
كثرة التجارة
كثرة الزﻻزل
ظهور الخسف والمسخ والقذف
ذهاب الصالحين
ارتفاع اﻷشافل
أن تكون التحية للمعرفة
التماس العلم من اﻷصاغر
ظهور الكاسيات العاريات
صدق رؤيا المؤمن
كثرة الكتابة وانتشارها
التهاون بالسنن
انتفاخ اﻷهله
كثرة الكذب
كثرة شهادة الزور
كثرة النساء وقلة الرجال
كثرة موت الفجأة
وقوع التناكر بين الناس
عود أرض العرب مروجا
كثرة المطر وقلة النبات
حسر الفرات عن جبل من ذهب
كﻼم السباع والجمادات
تمني الموت من شدة البﻼء
كثرة الروم وقتالهم للمسلمين
فتح القسطنطينية
خروج القحطاني
قتال اليهود
نفي المدينة لشرارها
بعث الريح الطيبة
استحﻼل البيت الحرام
التقليد واتباع سنن اﻷمة الماضية
فتنة اﻷحﻼس والدهماء
الفرار بالدين
رفض السنة النبوية
تداعي اﻷمم
قطع المال والغذاء عن العراق
كثرة الروم
أشراط الساعة الكبرى
المهدي
المسيح الدجال
نزول عيسى عليه السﻼم
يأجوج ومأجوج
الخسوفات الثﻼثة
الدخان
طلوع الشمس من مغربها
الدابة
رفع القرآن واندراس اﻹسﻼم
النار التي تحشر الناس
وساحاول جاهدا ان شاء الله شرح كل
عﻼمة:
--1 بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
عن أنس رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"بعثت أنا والساعة كهاتين، قال: وضم
السبابة والوسطى " رواه مسلم.
-2 موت النبي صلى الله عليه وسلم:
عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال:
"قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم" :اعدد ستا بين يدي الساعة...:
وذكر منها: موتي " أخرجه البخاري.
-3 فتح بيت المقدس:
جاء في حديث عوف بن مالك رضي
الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال:
"اعدد ستا بين يدي الساعة" فذكر منها
"فتح بيت المقدس " رواه البخاري.
ففي عهد عمر بن الخطاب رضي الله
عنه تم فتح بيت المقدس سنة ست
عشرة من الهجرة كما ذهب إلى ذلك
أئمة السير، فقد ذهب عمر رضي الله
عنه بنفسه وصالح أهلها وفتحها
وطهرها من اليهود والنصارى، وبنى
بها مسجدا في قبلة بيت المقدس.
-4 طاعون عمواس
جاء في حديث عوف بن مالك السابق
قوله صلى الله عليه وسلم " :اعدد ستا
بين يدي الساعة فذكر منها: ثم موتان
يأخذ فيكم كقعاص الغنم " رواه
البخاري.
قال ابن حجر) :يقال إن هذه اﻵية
ظهرت في طاعون عمواس في خﻼفة
عمر، وكان ذلك بعد فتح بيت
المقدس( فتح الباري.
ففي سنة ثمان عشرة للهجرة على
المشهور الذي عليه الجمهور وقع
طاعون في كورة عمواس ثم انتشر
في أرض الشام، فمات فيه خلق كثير
من الصحابة رضي الله عنهم ومن
غيرهم، قيل: بلغ عدد من مات فيه
خمسة وعشرون ألفا من المسلمين،
ومات فيه من المشهورين أبو عبيدة
عامر بن الجراح أمين هذه اﻷمة رضي
الله عنه.
-5 استفاضة المال واﻻستغناء عن
الصدقة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ﻻ تقوم الساعة حتى يكثر فيكم
المال، فيفيض حتى يهتم رب المال
من يقبل منه الصدقة، ويدعى إليه
الرجل فيقول ﻻ أرب لي فيه " أخرجه
البخاري ومسلم.
-6 ظهور الفتن:
الفتن جمع فتنة، وهي اﻻبتﻼء
واﻻمتحان واﻻختبار، ثم كثر استعمالها
فيما أخرجه اﻻختبار للمكروه، ثم
أطـلقت على كل مكروه أو آيل إليه
كاﻹثم والكفر والقتل والتحريق وغير
ذلك من اﻷمور المكروهة. وقد أخبر
النبي صلى الله عليه وسلم أن من
أشراط الساعة ظهور الفتن العظيمة
التي يلتبس فيها الحق بالباطل،
فتزلزل اﻹيمان حتى يصبح الرجل
مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا
ويصبح كافرا. كلما ظهرت فتنة قال
المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف
ويظهر غيرها فيقول هذه، وﻻ تزال
تظهر في الناس إلى أن تقوم الساعة.
ففي الحديث عن أبي موسى
اﻷشعري رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم " :إن
بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل
المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا
ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح
كافرا. القاعد فيها خير من القائم،
والقائم فيها خير من الماشي،
والماشي فيها خير من الساعي.
فكسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم،
واضربوا بسيوفكم الحجارة. فإن دخل
على أحدكم فليكن كخير ابني آدم "
رواه اﻹمام احمد وأبو داود وابن ماجه
والحاكم في المستدرك.
وأحاديث الفتن كثيرة فقد حذر النبي
صلى الله عليه وسلم أمته من الفتن
وأمر بالتعوذ منها، وأخبر أن آخر هذه
اﻷمة سيصيبها بﻼء وفتن عظيمة.
وهناك فتن حصلت في التاريخ مثل
ظهور الفتن من المشرق، ومقتل
عثمان رضي الله عنه، وموقعة
الجمل، وموقعة صفين، وظهور
الخوارج، وموقعة الحرة، وفتنة القول
بخلق القرآن، وإتباع سنن اﻷمم
الماضية
وهناك عواصم من الفتن منها:
· اﻹيمان بالله واليوم اﻻخر.
· لزوم جماعة المسلمين وهم أهل
السنة وإن قلوا.
· اﻻبتعاد عن الفتن.
· التعوذ منها. فقد قال عليه الصﻼة
والسﻼم" :تعوذوا بالله من الفتن ما
ظهر منها وما بطن " رواه مسلم.
إنشقاق القمر
إن كفار مكة قالوا للرسول صلى الله
عليه وسلم : إن كنت صادقا فشق لنا
القمر
فرقتين ، ووعدوه باﻹيمان إن فعل ،
وكانت ليلة بدر ، فسأل رسول الله
صلى
الله
عليه وسلم ربه أن يعطيه ما طلبوا ،
فانشق القمر نصف على جبل الصفا ،
ونصف
على
جبل قيقعان المقابل له ، حتى رأوا
حراء بينهما ،فقالوا : سحرنا محمد ،
ثم
قالوا : إن كان سحرنا فإنه ﻻ يستطيع
أن يسحر الناس كلهم!! فقال أبو
جهل:اصبروا حتى تأتينا أهل البوادي
فإن أخبروا بانشقاقه فهو صحيح ، وإﻻ
فقد
سحر محمد أعيننا ، فجاؤوا فأخبروا
بانشقاق القمر فقال أبو جهل
والمشركون
:هذا
سحر مستمر أي دائم فأنزل الله :
)اقتربت الساعة وانشق القمر* وإن
يروا آية
يعرضوا ويقولوا سحر مستمر*
وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر
مستقر* ولقد
جاءهم
من اﻷنباء مافيه مزدجر* حكمة بالغة
فما تغني النذر* فتول عنهم" (..
انتهت القصه التي كانت في
عهدالرسول صلى الله عليه وسلم
فى أحد ندوات الدكتور زغلول النجار
باحدى جامعات بريطانيا قال أن
معجزة
انشقاق
القمر على يد الرسول تم اثباتها حديثا
علميا ومن اكبر علماء اميركيا ثم
حكى
قصة أثبتت ذلك
قال أحد اﻻخوة اﻻنجليز المهتمين
باﻻسﻼم اسمه داود موسى بيتكوك
وهو
اﻵن
رئيس الحزب اﻻسﻼمى البريطانى
وينوى أن يخوض اﻻنتخابات القادمة
باسم
اﻻسﻼم
الذى ينتشر فى الغرب بمعدﻻت كبيرة
أنه أثناء بحثه عن ديانة يريد ان
يعتنقها
عن قناعه أهداه صديق ترجمة
لمعانى القرآن باﻻنجليزية فتحها فاذا
بسورة
القمر
فقرأ )اقتربت الساعة وانشق القمر(
فقال لنفسه متعجبا وهل ينشق
القمر؟
ثم انصد عن قراءة باقى المصحف
ولم يفتحه ثانيه وفى نيته عدم اﻻسﻼم
وفي يوم وهو جالس أمام التلفاز
البريطانى ليشاهد برنامجا على ال بى
بى سى
يحاور فيه المذيع ثﻼثة من العلماء
اﻷمريكان وكان النقاش عليهم أن
أمريكا
تنفق المﻼيين بل المليارات فى
مشاريع غزو الفضاء فى الوقت الذى
يتضور فيه
المﻼيين من الفقر فظل العلماء
يبررون ذلك أنه أفاد كثيرا فى جميع
المجاﻻت
الزراعية والصناعية...الخ
ثم جاء ذكر أحد أكبر الرحﻼت تكلفة
فقد كانت على سطح القمر وكلفت
حوالى
100
مليار دوﻻر فسألهم المذيع ألكى
تضعون علم أمريكا على سطح القمر
تنفقون
هذا
المبلغ؟؟ رد العلماء أنهم كانوا
يدرسون التركيب الداخلى لهذا
القمرالتابع
لكى
يروا مدى تشابهه مع اﻷرض ثم قال
أحدهم : فوجئنا بأمر عجيب هو حزام
من
الصخور
المتحولة يقطع القمر من سطحه
الى جوفه الى سطحه فأعطينا هذه
المعلومات الى
الجيولوجيين فتعجبوا وقرروا أنه
ﻻيمكن أن يحدث ذلك اﻻ أن يكون
القمر قد
انشق
فى يوم من اﻷيام ثم التحم وأن تكون
هذه الصخور المتحولة ناتجة من
اﻻصطدام
لحظة اﻻلتحام ثم يستطرد داود
موسى بيتكوك: قفزت من على
المقعد وهتفت
معجزة
حدثت لمحمد عليه واله الصﻼة
والسﻼم من أكثر من 1400 سنة فى
قلب البادية
يسخر الله اﻷمريكان لكى ينفقوا
عليها مليارات الدوﻻرات حتى يثبتوها
للمسلمين
والعالم اجمع فعﻼ أن هذا الدين حق
وكانت سورة القمر سببا ﻻسﻼمه بعد
أن كانت سببا فى اعراضه عن اﻻسﻼم
- ظهور مدعي النبوة:
ففي الصحيحين عن أبي هريرة عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال)) ﻻ
تقوم الساعة حتى يبعث دجالون
كذابون قريب من ثﻼثين كلهم يزعم
أنه رسول الله ."
وممن ظهر من هؤﻻء الثﻼثين
مسيلمة الكذاب، ادعى النبوة في آخر
زمن النبي صلى الله عليه وسلم ،
واﻷسود العنسي في اليمن، وقتله
الصحابة، وظهرت سجاح وادعت النبوة
وتزوجها مسيلمة، ثم لما قتل رجعت
إلى اﻹسﻼم، وطلحة بن خويلد
اﻷسدي، ثم تاب ورجع إلى اﻹسﻼم
وحسن إسﻼمه، ثم ظهر المختار بن
أبي عبيد الثقفي وأظهر محبة أهل
البيت، والحارث الكذاب خرج في خﻼفة
عبد الملك بن مروان فقتل. وفي
العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني
بالهند.
--------------------------------------------------------------------------------
_8إنتشار اﻷمن:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسم ل الله صلى الله عليه
وسلم " :ﻻ تقوم الساعة حتى يسير
الراكب بين العراق ومكة ﻻ يخاف إﻻ
ضﻼل الطريق " أخرجه أحمد في
مسنده.
وهى واضحة رؤى العين كم هو عدد
حراس اﻷمن للملوك و الرؤساء
وكذلكامن البنوك والمطارات ,,,ألخ
--9 ظهور نار بالحجاز:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ﻻ تقوم الساعة حتى تخرج نار من
أرض الحجاز تضيء اﻹبل ببصرى"
رواه البخاري ومسلم.
وقد ظهرت هذه النار في منتصف
القرن السابع الهجري في عام أربع
وخمسين وستمائة، وكانت نارا
عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر
ظهورها ومن بعدهم في وصفها.
وهذه النار غير التي تخرج في آخر
الزمان تحشر الناس إلى محشرهم
كما سيأتي في الكﻼم عليها في
اﻷشراط الكبرى.
-10 قتال الترك:
روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال" :ﻻ تقوم الساعة حتى
يقاتل المسلمون الترك، قوما
وجوههم كالمجان المطرقة، يلبسون
الشعر، ويمشون في الشعر."
- قتال العجم:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال" :ﻻ
تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزان
وكرمان من اﻷعاجم، حمر الوجوه،
فطس اﻷنوف، صغار اﻷعين كأن
وجوههم المجان المطرقة، نعالهم
الشعر" رواه البخاري.
--12 ضياع اﻷمانة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى ﻻ الله عليه
وسلم " :إذا ضيعت اﻷمانة فانتظر
الساعة، قال: كيف إضاعتها يا رسول
الله؟ قال: إذا أسند اﻷمر إلى غير أهله
فانتظر الساعة" رواه البخاري.
--13 قبض العلم وظهور الجهل:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من أشراط الساعة أن يرفع العلم
ويثبت الجهل " رواه البخاري ومسلم.
والمقصود برفع العلم موت العلماء
كما جاء في حديث عبدالله بن عمرو
بن العاص رضي الله عنهما قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول" :إن الله ﻻ يقبض العلم
انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض
العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق
عالما اتخذ الناس رءوسا جهاﻻ فسئلوا
فأفتوا بغير علم؟ فضلوا وأضلوا" رواه
البخاري ومسلم.
وهدا مﻼحظ كم من أناس يفتون بغير
علم.ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله.
--14 كثرة الشرط وأعوان الظلمة:
روى اﻹمام مسلم عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم " :صنفان من
أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط
كأذناب البقر يضربون بها الناس" ...
وقال صلى الله عليه وسلم ﻷبي
هريرة رضي الله عنه" :إن طالت بك
مدة أوشكت أن ترى قوما يغدون في
سخط الله، ويروحون في لعنته، في
أيديهم مثل أذناب البقر" رواه مسلم.
وهدا موجود بكثرة والمعنى هنا
كثرة حراس االملوك و الرؤساء
وبعنى أخر ,,,,,وزارة الداخلية
)الشرطة واﻷمن المركزىو الحرس
الوطنى وكﻼ على شاكلته(.وقول
أذناب البقر وهى الهروات لضرب
الشعوب.
--15 انتشار الزنا:
عن أنس رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم" :إن
من أشراط الساعة... فذكر منها:
ويظهر الزنا " رواه البخاري ومسلم.
اللهم سلم وأحفظ بنات ونساء وشباب
و رجال المسلمين .
ولﻶ سف هذا أتتشر لدرجة الجهر به.
--16 انتشار الربا:
في صحيح البخاري عن أبي هريرة
رضي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال" :ليأتين على
الناس زمان ﻻ يبالي المرء بما أخذ
المال، أمن حﻼل أم من حرام ."
وهذا فى جميع البنوك الربوية
)اليهودبة( الموجودة بجميع الدول
اﻷسﻼمية يدون استثناء اللهم الطف بنا
--17 ظهور المعازف واستحﻼلها:
روى البخاري في صحيحه عن أبي
مالك اﻷشعري رضي الله عنه أنه
سمع النبي صلى الله عليه وسلم
يقول" :ليكونن من أمتي أقوام
يستحلون الحر والحرير والخمر
والمعازف، ولينـزلن أقوام إلى جنب
علم، يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم-
يعني الفقير- لحاجة فيقولون: ارجع
إلينا غدا. فيبيتهم الله ويضع العلم،
ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم
القيامة."
ﻻ تعليق,,,,,,.اللهم أهدى عبادك
-8-18 كثرة شرب الخمر واستحﻼلها:
روى اﻹمام مسلم عن أنس بن مالك
رضي الله عنه قال: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول" :من
أشراط الساعة... وذكر منها: ويشرب ا
لخمر ."
ﻻ تعليق,,,,,, اللهم أهدى عبادك.
--19 زخرفة المساجد والتباهي بها:
قال ابن عباس" :لتزخرفنها كما
زخرفت اليهود والنصارى" رواه
البخاري معلقا.
ﻻ تعليف,,,,, واضح
--20 التطاول في البنيان:
وفي رواية لمسلم" :وأن ترى الحفاة
العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون
في البنيان ."
ﻻ اله اﻻ الله
- وﻻدة اﻷمة ربتها:
جاء في حديث جبريل للنبي صلى الله
عليه وسلم" :وسأخبرك عن أشراطها.
إذا ولدت اﻷمة ربتها" متفق عليه.
-22 كثرة القتل:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ﻻ تقوم الساعة حتى يكثر الهرج،
قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال:
القتل القتل " رواه مسلم
-23 تقارب الزمان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ﻻ تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان "
رواه البخاري، وعنه رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم" :ﻻ تقوم الساعة حتى يتقارب
الزمان فتكون السنة كالشهر، ويكون
الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة
كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون
الساعة كاحتراق السعفة " رواه أحمد
والترمذي وصححه اﻷلباني.
وهذا ملحوظ ليس هناك بركة فى
الوقت.
-24 تقارب اﻷسواق:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ﻻ تقوم الساعة حتى تظهر الفتن،
ويكثر الكذب، وتتقارب اﻷسواق " رواه
أحمد
يمكن مﻼحظة ذلك من ثوالى
الفتن ,,,,ومعنى ثقارب السواق وهو
وجود اﻷنترنت حيث يمكنك شراء أى
شىء من أى مكان فى العالم بكبسه
ذر,,,ناهيك عن وجود جميع السلع من
مختلف اﻷلوان فى أى مكان.
-25 ظهور الشرك في هذه اﻷمة:
روى أبو داود والترمذي عن ثوبان
رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم)) :إذا وضع
السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم
القيامة، وﻻ تقوم الساعة حتى تلحق
قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى
تعبد قبائل من أمتي اﻷوثان ."
وروى الشيخان عن أبي هريرة رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم "ﻻ تقوم الساعة حتى
تضطرب أليات نساء دوس حول ذي
الخلصة:" والخلصة: صنم لقبيلة
دوس.
وهدا واضح من وجود العلمانية
وانتشارها فى جميع الدول السﻼميةز
--26 ظهوو الفحش وقطيعة الرحم
وسوء الجوار:
روى اﻹمام أحمد والحاكم عن عبدالله
بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال" :ﻻ
تقوم الساعة حتى يظهر الفحش
والتفاحش، وقطعية الرحم، وسوء
المجاورة."
.
أترك النعليق لكم
-27 تشبب المشيخة
عن ابن عباس رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يكون قوم يخضبون في آخر الزمان
بالسواد كحواصل الحمام، ﻻ يريحون
رائحة الجنة" أخرجه أحمد.
وهذا موجود ولكم أن تنظروا الى
أوﻻة اﻷمر ,,,وأين اللحية
اﻷسﻼمية,,,وكم من عجوز تجاوز
ال70 من عمره ولكن كل شعر لحيتة
اسود.
--28 كثرة الشح
عن أبي هريرة رضي الله عنه !عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"يتقارب الزمان، وينقص العمل،
ويلقى الشح " رواه البخاري
أترك التعليق لكم.
-29 كثرة التجارة
روى اﻹمام أحمد والحاكم عن عبدالله
بن مسعود رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال" :بين
يدي الساعة تسليم الخاصة، وفشو
التجارة حتى تشارك المرأة زوجها في
التجارة."
التعليق لكم
-30 كثرة الزﻻزل
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"ﻻ تقوم الساعة-حتى تكثر الزﻻزل "
أخرجه البخاري
-31 ظهور الخسف والمسخ والقذف
عن عائشة. رضي الله عنها قالت قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يكون في آخر هذه اﻷمة خسف
ومسخ وقذت " قالت: قلت: يا رسول،
الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم
إذا ظهر الخبث " رواه الترمذي
وصححه اﻷلباني في صحيح الجامع.
· وقد جاء الوعيد للعصاة من أهل
المعازف وشارب الخمور بالخسف
والمسخ والقذف.
روى الترمذي عن عمران بن حصين
رصي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال" :في هذه اﻷمة
خسف ومسخ وقذف، فقال رجل من
المسلمين: ومتى ذلك؟ قال: إذا
ظهرت القيان والمعازف وشربت
الخمور
التعليق لكم.
-32 ذهاب الصالحين
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم " :ﻻ تقوم الساعة حتى يأخذ
الله شريطته من أهل اﻷرض فيبقى
منها عجاجة ﻻ يعرفون معروفا، وﻻ
ينكرون منكرا" رواه أحمد.
-33 ارتفاع اﻷسافل
ما رواه اﻹمام أحمد عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم" :إنها ستأتي
على الناس سنون خداعة يصدق فيها
الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن
فيها الخائن، ويخون فيها اﻷمين،
وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما
الرويبضة؟ قال: السفيه يتكلم في أمر
العامة."
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
أن رسول! الله صلى الله عليه وسلم
قال" :ﻻ تقوم الساعة حتى يكون
أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع " رواه
أحمد والترمذي.
واللكع عند العرب: العبد ثم استعمل
في الحمق والذم وهو اللئيم، وقد
يطلق على الصغير، فإن أطلق على
الكبير أريد به صغير العلم والعقل
-34 أن تكون التحية للمعرفة
عن ابن مسعود قال: قال رسول
صلى الله عليه وسلم " :إن من
أشراط الساعة أن يسلم الرجل على
الرجل ﻻ يسلم عليه إﻻ للمعرفة" رواه
أحمد
-35 التماس العلم من اﻷصاغر
روى اﻹمام عبدالله بن المبارك بسنده
عن أبي أمية الجمحي رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال" :إن من أشراط الساعة ثﻼثا:
إحداهن أن يلتمس العلم عند
اﻷصاغر" صحيح الجامع.!
وسئل اﻹمام عبدالله بن المبارك عن
اﻷصاغر؟ فقال: الذين يقولون برأيهم
فأما صغير يروي عنه كبير فليس
بصغير.. وقال أيضا: أتاهم العلم من
قبل أصاغرهم يعني أهل البدع
-36 ظهور الكاسيات العاريات
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم
معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها
الناس، ونساء كاسيات عاريات مميﻼت
مائﻼت، رءوسهن كأسنمة البخت
المائلة ﻻ يدخلن الجنة وﻻ يجدن
ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة
كذا وكذا" أخرجه مسلم
ﻻ يوجد تعليق لدى اﻻ ,,,اللهم صلى
على محمد اللهم صلى على محمد.
-37 صدق رؤيا المؤمن
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم " :، إذا اقترب- الزمان
لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم
رؤيا أصدقكم حديثا، ورؤيا المسلم
جزء من خمس وأربعين جزءا من
النبوة" هذا لفظ مسلم
-38 كثرة الكتابة وانتشارها
جاء في حديث ابن مسعود رضي الله
عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال" :إن. بين يدي الساعة ظهور
القلم " رواه أحمد وقال: إسناده
صحح
--39 التهاون بالسنن التي رغب فيها
اﻹسﻼم
ومنها التهاون بشعائر الله تعالى كما
جاء في الحديث عن ابن ) مسعود
رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم " :إن من
أشراط؟ الساعة أن يمر الرجل
بالمسجد ﻻ يصلي فيه ركعتين لما
صححه ابن خزيمة، وفي رواية" : أن
يجتاز الرجل بالمسجد فﻼ يصلي فيه "
رواه البزار وصححه الهيثمي في
مجمع الزوائد.
-40 انتفاخ اﻷهلة
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم" :من اقتراب الساعة انتفاخ
اﻷهلة" رواه الطبراني في الكبير،
وصححه اﻷلباني في صحيح الجامع
-41 كثرة الكذب وعدم التثبت في نقل
اﻷخبار
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"سيكون آخر أمتي أناس يحدثونكم ما
لم تسمعوا أنتم وﻻ آباؤكم فإياكم
وإياهم " رواه مسلم
-42 كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة
الحق
جاء في حديث عبدالله بن مسعود
رضي الله عنه قوله- صلى الله عليه
وسلم ":إن بين يدي الساعة شهادة
الزور وكتمان شهادة الحق " أخرجه
أحمد وهو صحيح.
ﻻ حول و ﻻ قوة إﻻ بالله
-43 كثرة النساء وقلة الرجال
عن أنس رضي الله عنه قال:
ﻷحدثنكم حديثا ﻻ يحدثكم أحد بعدي،
سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول" :من أشراط الساعة أن
يقل العلم، ويظهر الجهل، ويظهر
الزنا، وتكثر النساء، ويقل الرجال حتى
يكون لخمسين مرأة القيم الواحد "
أخرجه البخاري ومسلم.
-44 كثرة موت الفجأة
عن أنس بن مالك رضي الله عنه
يرفعه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال" :إن من أمارات الساعة... أن
يظهر موت الفجأة" رواه الطبراني في
اﻷوسط وحسنه اﻷلباني
-45 وقوع التناكر بين الناس
فقال" :علمها عند ربي ﻻ يجليها لوقتها
إﻻ هو ولكن أخبركم بمشارطها وما
يكون بين يديها فتنة وهرجا، قالوا: يا
رسول الله: الفتنة قد عرفناها، فالهرج
ما هو؟ قال: بلسان الحبشة. القتل،
ويلقي بين الناس التناكر فﻼ يكاد أحد
أن يعرف أحدا" رواه أحمد
-46 عود أرض العرب مروجا وأنهارا
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ﻻ تقوم الساعة حتى تعود أرض
العرب مروجا وأنهارا " أخرجه مسلم.
-47 كثرة المطر وقلة النبات
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ليست السنة بأن ﻻ تمطروا، ولكن
السنة أن تمطروا وتمطروا وﻻ تنبت
اﻷرض شيئا " أخرجه مسلم. وعنه
أيضا قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم" :ﻻ تقوم الساعة حتى/
تمطر السماء مطرا ﻻ تكن منها بيوت
المدر، وﻻ تكن منها إﻻ بيوت الشعر"
أخرجه أحمد
-48 حسر الفرات عن جبل من ذهب
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ﻻ تقوم الساعة حتى يحسر الفرات
عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه،
فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون،
ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا
الذي أنجو" رواه البخارى ومسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من
ذهب، فمن حضره فﻼ يأخذ منه شيئا"
رواه مسلم.
-50 تمني الموت من شدة البﻼء
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"والذي نفسي بيده، ﻻ تذهب الدنيا
حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ
عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان
صاحب هذا القبر وليس به الدين إﻻ
البﻼء" رواه مسلم
-51 كثرة الروم وقتالهم للمسلمين
جاء في حديث عوف بن مالك
اﻷشجعي رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"اعدد ستا بين يدي الساعة... فذكر
منها: ثم هدنة تكون بينكم وبين بني
اﻷصفر فيغدرون فيأتونكم تحت
ثمانين غاية، تحت كل غاية اثنا عشر
ألفا" رواه البخاري
-52 فتح القسطنطينية
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"سمعتم بمدينة جانب منها في البر
وجانب منها في البحر؟ قالوا: نعم يا
رسول الله قال: ﻻ تقوم الساعة حتى
يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق،
فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسﻼح،
ولم يرموا بسهم. قالوا: ﻻ إله إﻻ الله
والله أكبر فيسقط أحد جانبيها. قال
ثور )أحد رواة الحديث
ﻻ أعلمه إﻻ
قال: الذي في البحر. ثم يقولوا الثانية:
ﻻ إله إﻻ الله والله أكبر فيسقط جانبها
اﻵخر، ثم يقولوا الثالثة: ﻻ إله إﻻ الله
والله أكبر فيفرج لهم فيدخلوها
فيغنموا، فبينما هم يقتسمون الغنائم
إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد
خرج فيتركون كل شيء ويرجعون "
رواه مسلم
-53 خروج القحطاني
في آخر الزمان يخرج رجل من
قحطان تدين له الناس بالطاعة،
وتجتمع عليه عند تغير الزمان، ولهذا
ذكره اﻹمام البخاري في باب تغير
الزمان.
روى اﻹمام أحمد والشيخان عن أبي
هريرة رضي الله عنه أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال" :ﻻ تقوم
الساعة حتى يخرج رجل من قحطان
يسوق الناس بعصاه ."
وهذا القحطاني من اﻷحرار؟ ﻷن
نسبه إلى قحطان الذي تنتهي أنساب
أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان
وغيرهم إليه، وأما الجهجاه فهو من
الموالي؟ ويؤيد ذلك ما رواه اﻹمام
أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم" :ﻻ يذهب الليل والنهار حتى
يملك رجل من الموالي يقال له
جهجاه
-54 قتال اليهود:
روى الشيخان عن أبي هريرة رضي
الله عنه، عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال" :ﻻ تقوم الساعة حتى
يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم
المسلمون حتى يختبئ اليهودي من
وراء الحجر والشجر،فيقول الحجر
والشجر: يا مسلم، يا عبدالله، هذا
يهودي خلفي فتعال فاقتله، إﻻ الغرقد
فإنه من شجر اليهود" رواه البخاري.
وقد عرف اليهود هذا الحديث فبدءوا
بزراعة هذه الشجرة في فلسطين،
ولكن إذا جاء أمر الله ﻻ تغني عنهم
هذه الشجرة شيئا. يقول أحد طلبة
العلم: سمعت من أحد المشايخ في
خطبة الجمعة يقول: إنه بعد مجزرة
المسجد اﻷقصى التي راح ضحيتها
المئات من القتلى والجرحى، تقابل
مسلم مع يهودي، وقال له المسلم:
مهما طال بكم الزمن سنخرجكم من
فلسطين أذﻻء صاغرين، ونأخذ
المسجد اﻷقصى، حتى الشجر
والحجر سيكون معنا في حربكم، قال
اليهودي: نعم هذا صحيح، ونقرأه في
الكتب، ويعلمه عالمنا وجاهلنا، ولكن
ليس أنتم. قال المسلم: من هم؟
قال: هم الذين يكون مصلوهم في
الفجر بقدر المصلين في صﻼة
الجمعة. فمتى سنكون كذلك ؟ والله
المستعان
-55 نفي المدينة لشرارها ثم خرابها
إخر الزمان:
روى اﻹمام مسلم عن أبي هريرة
رصي الله عنه أن رسول! الله صلى
الله عليه وسلم قال" :يأتي على الناس
زمان يدعو الرجل ابن عمه وقريبه
هلم إلى الرخاء هلم إلي الرخاء،
والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون،
والذي نفسي بيده، ﻻ يخرج منهم أحد
رغبة عنها إﻻ أخلف الله فيها خيرا منه،
أﻻ إن المدينة كالكير تخرج الخبيث، ﻻ
تقوم الساعة حتى تنفي المدينة
شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد
-56 بعث الريح الطيبة لقبض أرواح
المؤمنين:
جاء في حديث النواس بن سمعان
الطويل في قصة الدجال ونزول
عيسى عليه السﻼم وخروج يأجوج
ومأجوج" :إذ بعث الله ريحا طيبة
فتأخذ تحت اباطهم، فتقبض روح كل
مؤمن مسلم ويبقى شرار الناس
يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم
تقوم الساعة" رواه مسلم
-57 استحﻼل البيت الحرام وهدم
الكعبة:
روى اﻹمام أحمد بسنده عن سعيد بن
سمعان قال. سمعت أبا هريرة يخبر
أبا قتادة أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال" :يبايع لرجل ما بين الركن
والمقام، ولن يستحل البيت إﻻ أهله،
فإذا استحلوه فﻼ تسأل عن هلكة
العرب، ثم تأتي الحبشة فيخربونه
خرابا ﻻ يعمر بعده أبدا، وهم الذين
يستخرجون كنزه
-58 التقليد واتباع سنن اﻷمة الماضية
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال" :لتتبعن سنن من كان قبلكم
شبرا بشبر، وذراعا بذراع حتى لو
دخلوا جحر صب لتبعتموهم. قلنا: يا
رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: و
من " أخرجه البخاري
وهذا حال اﻷمة اﻷن من مواﻻة الكفار
فى لباسهم وأكلهم,,,,,ألخ
-59 فتنة اﻷحﻼس والدهماء:
عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي
الله عنهما قال: كنا قعودا
عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
فذكر الفتن فأكثر الفتن ذكرها حتى
فتنة اﻷحﻼس. فقال قائل: يا رسول
الله، ما فتنة اﻷحﻼس؟ قال" :هي
هرب وحرب. ثم فتنة السراء دخنا من
تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه
مني وليس مني، إنما أوليائي
المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل
كورك على ضلع. ثم فتنة الدهيماء، ﻻ
تدع أحدا من هذه اﻷمة إﻻ لطمته
لطمة، فإذا قيل انقضت تمادت، يصبح
الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى
يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط
إيمان ﻻ نفاق فيه، وفسطاط نفاق ﻻ
إيمان فيه، فإذا كان ذلك فانتظروا
الدجال من يومه أو من غد" رواه
اﻹمام
أحمد وأبو داود والحاكم في
المستدرك وصححه ووافقه الذهبي
-60 الفرار بالدين إلى شعف الجبال
من شدة الفتن:
قال عبدالرحمن بن أبي صعصعة:
قال لي أبو سعيد" :إني أراك تحب
الغنم وتتخذها، فأصلحها وأصلح
رعامها، فإني سمعت رسول الله صلة
الله عليه وسلم يقول" :يأتي على
الناس زمان تكون الغنم فيه خير مال
المسلم، يتبع بها شغف الجبال ومواقع
القطر، يفر بدينه من الفتن " رواه
البخاري
-61 رفض السنة النبوية:
في الحديث الصحيح عن المقدام بن
معد يكرب رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يوشك أن يقعد الرجل متكئا على
أريكته يحدث بحديث من حديثي
فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله، فما
وجدنا فيه من حﻼل استحللناه، وما
وجدنا فيه من حرام حرمناه، أﻻ وإن ما
حرم رسول الله مثل ما حرم الله ."
-62 تداعي اﻷمم على اﻷمة اﻹسﻼمية:
عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يوشك اﻷمم أن تداعى عليكم كما
تداعى اﻷكلة إلى قصعتها، فقال قائل:
من قلة نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم
يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء
السيل، ولينزعن الله من صدور
عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في
قلوبكم الوهن، قيل: وما الوهن يا
رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية
الموت " رواه اﻹمام أحمد وأبوداود
-63 قطع المال والغذاء عن العواق
وغيرها من بﻼد اﻹسﻼم:
فعن أبي نضرة قال: كنا عند جابر بن
عبدالله فقال: يوشك أهل العراق أن
ﻻ يجبى إليهم قفيز وﻻ درهم، قلنا:
من أين ذاك؟ قال: من قبل العجم
يمنعون ذاك. ثم قال: يوشك أهل
الشام أن ﻻ يجبى إليهم دينار وﻻ مدي،
قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل
الروم. ثم أسكت هنية ثم قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يكون في آخر أمتي خليفة يحثي
المال حثيا ﻻ يعده عددا"، قال: قلت
ﻷبي نضرة وأبي العﻼء: أتريان أنه
عمر بن عبدالعزيز؟ فقاﻻ: ﻻ. رواه
مسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"منعت العراق درهمها وقفيزها،
ومنعت الشام مديها ودينارها، ومنعت
مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث
بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم
من حيث بدأتم، شهد على ذلك لحم
أبي هريرة ودمه
وهذا ما نحن فيه يارسول الله,,,,اللهم
سلم اللخم سلم اللهم سلم
-64 كثرة الروم:
قال المستورد القرشي عند عمرو بن
العاص رضي الله عنهما: سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول" :تقوم الساعة والروم أكثر
الناس، فقال له عمرو: أبصر ما تقول.
قال: أقول ما سمعت من رسول الله-
صلى الله عليه وسلم . قال" :لئن قلت
ذلك إن فيهم لخصاﻻ أربعا. إنهم ﻷحلم
الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد
مصيبة، وأوشكهم كرة بعد فرة،
وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف،
وخامسة حسنة جميلة: وأمنعهم من
ظلم الملوك " رواه مسلم.
ها وقد سردت لكم العﻼمات الصغرى
والصغرى المصاحبة للكبرى
اللهم سلم فلقد ظهرت جميعها وها
تحن ننتظر العﻼمات الكبرى
بربكم ماذا ننتظر؟؟؟؟؟
أسأل الله العلى القدير أن يثبتنا لما
فيه الخير.